top of page

ما معنى دراسة الحالة؟

  • صورة الكاتب: Aman Zaid
    Aman Zaid
  • 6 أبريل
  • 3 دقائق قراءة
steady pace case study
case study examples
case study example
the case study of vanitas
case study بالعربي
case study format
case study meaning


يستخدم 71 % من مسوقي الأعمال دراسة الحالة وهي تعتبر تفصيل قصة من داخل شركتك!   

 ما هي دراسة الحالة، ولماذا توجه لها مسوقي الأعمال؟  


يمكن تعريف دراسة الحالة على أنّها عملية دراسة متعمقة ومفصلة بشيء محدد، سواءٌ أكانت بخصوص أحد العملاء، أم مجموعة مختلفة من العملاء، أو بخصوص منتج معين. يمكن من خلال إنشاء دراسة حالة عن هذا الشيء، تحليل جميع الجوانب الخاصة به، ودراسة السوق ومدى احتياجه له وبالتالي الاستفادة من النتائج النهائية في تحسين الأنشطة التسويقية داخل الشركة. وفي التسويق تعتبر دراسة الحالة أحد الأساليب الهامة لفهم سلوك الأفراد وأساليب تعامل الشركات والمؤسسات مع جمهورها وذلك من خلال التركيز والتعمق في بعض القضايا والمشكلات التي تواجه الفرد أو الشركة. 

  

دراسة الحالة في عالمنــــــــا اليوم؟

 

تستخدم دراسة الحالة في الوقت الحالي كإستراتيجية مستقلة في التسويق، أو يمكن الاعتماد عليها كجزء من التسويق بالمحتوى. إذ يعتمد التسويق بالمحتوى على تقديم المعلومات إلى العملاء، ومحاولة التأثير عليهم بطريقة غير مباشرة للشراء، بدلاً من التركيز على البيع فقط. 

  

إلى ماذا تهدف دراسة الحالة؟ 

 

الهدف الرئيسي من دراسة الحالة العملية هي التفكير المنظم للتوصل إلى حلول ناضجة باستخدام بيانات فعلية أو افتراضية مشابهه للواقع. فيما يلي الأهداف الفرعية لدراسة الحالة بشكل عملي: 

 

  • معرفة المشكلات والتعامل معها. 

  • جمع البيانات وفهم المجال بشكل أكبر. 

  • اكتشاف الحقائق. 

  • تقوية نقاط الضعف. 

  • تحفيز التفكير السريع والمنطقي. 

  • توسيع المدارك والاستفادة من خبرات الآخرين.  

  • تطوير مهارات التفكير وحل المشكلات.  

  • تطوير مهارات اتخاذ القرار وتطوير الأداء. 

  • تطوير مهارات الاتصال، والحوار والأقناع. 

 

وتلجأ الكثير من الشركات والوكالات الإعلانية لدراسة الحالة عندما تريد أن تقوم بتفصيل المواقف المختلفة دراسة تفصيلية في مجالها الاجتماعي ومحيطها الثقافي وظروفها الاقتصادية لمعالجه المشكلات أو تطوير المنتجات حيث تدرس التاريخ التطوري لمنتج معين أو شركة أو حتى أسلوب الإعلان بعدها تكشف عن أساليب التأثير على الجمهور من خلال دراسة حاجاته الاجتماعية واهتماماته، ودوافعه باعتباره أحد أفراد المجتمع حينها تحصل على حقائق متعلقة بمجموعة الظروف المحيطة بموقف معين أو حالة إعلانية بشكل خاص كما أنها تعرف وضعها في السوق مقارنة بالمنافسين باعتبار أسلوب دراسة الحالة أسلوب يتميز بالعمق في جمع البيانات ومحاولة فهمها وتفسريها وتبريرها بشكل صحيح. 

  

مزايا منهج دراسة الحالة:

 

  1. الحصول على معلومات أولية عن الحالة لإجراء المزيد من البحوث، كما أن استخدام دراسة الحالة لا يقتصر على الدراسات الاستكشافية، بل يمتد ليشمل الدراسات الوصفية، والاستكشافية، فتتصور أهميتها في التعرُّف على أسباب حُدوث الظاهرة. 


  1. وصف أي موضوع من خلال دراسته، كما يُركز هذا الأسلوب على برامج، أو ظواهر، أو أحداث، أو مواقف مُعينة، مما يجعل دراسة الحالة منهجاً قوياً يمكن اتباعه لدراسة المشاكل الحقيقية. 


  1. توفر دراسة الحالة عدد هائل من المعلومات تساعد الباحثين للجوء إليها كمصدر موثوق لجمع البيانات. 


  2. إتاحة الفرصة للباحثين للتعامل مع عدد ضخم من البيانات والمعلومات من خلال أساليب جمع دراسة الحالة. 


  3. البحوث التي تعتمد على دراسة الحالات تكون متعمقة وشاملة للجميع جوانب الحالات موضع البحث، حيث تغطي كل أو معظم المتغيرات وليس نتائج تقديرية في شكل نسب مئوية. 


  1. تعطي صورة واضحة عن الحالة باعتبارها وسيلة شاملة و دقيقة بحيث توفر معلومات تفصيلية و شاملة و متعمقة عن الظاهرة المدروسة و بشكل لا توفره أساليب و مناهج البحث الأخرى. 


  1. تساعد دراسة الحالة في تكوين فرضيات ممكن تساعد في دراسات أخرى بالمستقبل.  

  

مكونات دراسة الحالة: 

 

  • عنوان الدراسة. 

  • الملخص التنفيذي وهو ملخصك لدراسة الحالة. 

  • الموضوع: ويجب عليك انتقاء الموضوع المناسب لجمهورك. 

  • التحدي: ما المشكلة أو التحدي الذي تواجهه ؟  

  • الحل: كيف ساهمت منتجاتك في إنهاء هذا التحدي، وتقديم لحل المناسب للمشكلة؟ 

 

 

نموذج دراسة حالة:

 

لا توجد خطوات ثابتة ومحددة في كل دراسات الحالة عليك أن تبحث عن الموضوع المناسب لطرحه لجمهورك المستهدف، لكن هناك خطوات تساعدك على تقديم دراسة حالة مميزة: 


  • أولاً: حدد الموضوع : حدد موضوع حدث تغير في مسيرة شركتك تفتخر فيه لتشاركه جمهورك. 


  • ثانياً: اذكر الفئة المستهدفة في دراسة الحالة وما المشكلة التي واجهتها بالضبط ولا تنسى أن تربط بين الفئة المستهدفة من الدراسة، وبين بقية عملائك ليشعر العميل أنه جزء من هذه الدراسة وأنك قادر على تحقيق احتياجاتهم. 

 

  • ثالثاً: حدد طريقة عرض دراسة الحالة : الكتابة الجيدة لدراسة الحالة لا تكتمل إلا باختيار طريقة عرض مناسبة هناك طرق كثيرة لعرض دراسة الحالة اختر الطريقة الأنسب والأسهل حتى تصل للجمهور ومنها المحتوى المكتوب، المحتوى المرئي والمحتوى المسموع.  

 

  • رابعاً: ادعم دراستك باستخدام البيانات حيث يؤدي وجودها إلى كسب ثقة العملاء  فاحرص على استخدام البيانات والإحصاءات  دائماً. 


  • خامساً: اجعل عملائك يشاركون ويشتركون في دراسة الحالة إذ أن مشاركه العملاء تدعم قوة دراسة الحالة كثيراً، وتزيد من ثقة العملاء بمجهوداتك وهذه من الأشياء المهمة التي يغفل عنها الكثير إذ يتجاهلون دور العملاء في المشاركة بالمحتوى. 

 

  • سادساً:  ترويج ونشر دراسة الحالة بعد الانتهاء من إنتاج دراسة الحالة بالشكل المطلوب ونشرها على المنصة المحددة، يأتي دور الترويج لها بالطريقة الصحيحة حتى تصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص يمكنك الترويج لها من خلال مشاركتها مع جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 



bottom of page