top of page

دراسة حالة: المـــراعي ومنتجات الألبــــــــان

  • صورة الكاتب: Aman Zaid
    Aman Zaid
  • 6 أبريل
  • 4 دقائق قراءة

تاريخ التحديث: قبل يوم واحد

Steady Pace Case Study almarai​ almarai milk​ almarai head office​ almarai company


نمت إيرادات المراعي خلال 2024 بنحو 7.2% لتصل إلى 20.98 مليار ريال سعودي


يُعد التنافس في قطاع المنتجات الغذائية من أكثر القطاعات تحدياً، ذلك أن عوامل تغير تفضيلات المستهلكين والتغييرات الاقتصادية كالتضخم مثلاً تجعل عامل الحفاظ على الجودة أمراً مهماً. مع ذلك، ظلت شركة المراعي منذ أكثر من 30 سنة محافظة على جودة منتجاتها المتوزعة في الشرق الأوسط وأفريقيا. كما برزت كشركة عالمية من خلال منتجاتها المتنوعة من أبرزها منتجات الألبان. في هذه المقالة سنعرض منتجات ألبان المراعي كدراسة حالة منذ بدء مشوارها، وعوامل قوتها، والتحديات التي واجهتها، والفرص المستقبلية.


نبذة عن شركة المراعي ومتى بدأت رحلتها في إنتاج الألبان؟

" تراث عريق ومستقبل مزدهر والتزام بجودة تستحق الثقة!"


ابتدئ مشوار شركة المراعي في السبعينات عندما اكتشف سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الفرصة الكبيرة لتطوير صناعة الألبان التقليدية في المملكة العربية السعودية. حيث انطلقت الشركة من إنتاج الحليب الطازج حتى مزارع الألبان الحديثة وأحدث مصانع المعالجة في داخل السعودية وخارجها. فمنذ ذلك التاريخ وحتى الآن أنتجت المراعي 3.5 مليار كيلوجرام من المنتجات سنوياً يستهلكها أكثر من 42 مليون مستهلك في الخليج العربي ومصر والأردن في أكثر من 110,000 محل تجزئة في 7 دول. مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمة شركات الأغذية العالمية لمجلة فوربس.



ما هي احصائيات شركة المراعي وما هي قيمتها السوقية في سوق الأسهم؟


ذكر تقرير لحجم وحصة سوق الألبان في المملكة العربية السعودية يحلل به اتجاهات النمو والتوقعات حتى عام 2030، بإن حجم سوق الألبان في المملكة العربية السعودية  يُقدَّر بنحو 6.04 مليار دولار أمريكي في عام 2025، ومن المتوقع أن يصل إلى 7.37 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.05% خلال الفترة المتوقعة (2025-2030). في هذا السياق، فإن شركة المراعي تنتج سنوياً 1.5 مليار لتر حليب من أبقارٍ مملوكة لها، لتصبح أكبر شركة متكاملة رأسياً للألبان في العالم.


كما تطرق تقرير شركة المراعي في 2021 بإن ما يقارب من 61% من إجمالي إيرادات المراعي هو من بيع منتجات الألبان. وفقاً لمنصة الاقتصادية فإن إيرادات المراعي خلال 2024 نمت بنحو 7.2% لتصل إلى 20.98 ريال سعودي، لتعكس معه جهود الشركة في تنويع منتجاتها بما يتوافق مع تفضيلات واحتياجات المستهلكين. إذ تبلغ القيمة السوقية لشركة المراعي أكثر من 10 مليار ريال سعودي، ووفقاً لصحيفة عكاظ فإن المراعي تعد في المرتبة الخامسة عشر من ضمن أكبر 50 شركة مدرجة بقيمتها السوقية في منصة تداول السعودية. حيث وصل سعر سهمها في المنصة بتاريخ 30 يناير 2025 إلى 58.90 ريال سعودي.




كيف قسمت المراعي سوقها وعززت علامتها التجارية في أذهان المستهلكين؟


يُعد تقسيم السوق من ضمن العوامل التي نجحت بها شركة المراعي، حيث حرصت على تنوع المنتجات بالشكل الذي يشمل جميع فئات مستهلكيها في جميع الدول السبعة. فيما يلي نبذة لهذا التقسيم الذي قامت به جامعة هارفرد حول شركة المراعي:


نوع التقسيم

التفاصيل

التقسيم الديموغرافي

العمر:

الرضع (حليب الأطفال)، البالغين (الحليب الطازج، الزبادي، الجبن)

 

الجنس:

تستهدف الذكور والإناث.

 

الدخل:

التركيبة السكانية المستهدفة لشركة المراعي في المملكة العربية السعودية هي المستهلكين الذين هم على استعداد لدفع المزيد مقابل منتج عالي الجودة واسم علامة تجارية راسخة.


وفي بلدان مثل الأردن ومصر، حيث الوضع المالي العام للمستهلكين أقل حظاً، يؤثر الدخل بشكل مباشر على الاختيار بين الحليب المعالج بالحرارة العالية والحليب الطازج الأكثر تكلفة.

 

التعليم:

جميع الفئات المتعلمة والغير متعلمة


التقسيم الجغرافي

تعمل المراعي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت ومصر وقطر والبحرين والأردن، وتلبي تجزئة السوق الخاصة بها السمات المحددة لهذه البلدان. ​​في البلدان الأكثر تقدمًا اقتصاديًا، تنتج المراعي حليبها وتستثمر في معدات المعالجة عالية الجودة بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية المكثفة لتوفير أفضل منتج عالي الجودة دون تنازلات.

التقسيم النفسي

تجذب المراعي جميع العملاء من مختلف الاهتمامات والقيم وأسلوب الحياة والمشترك بينهم هو اهتمامهم بالجودة العالية التي تقدمها.

التقسيم السلوكي

سلوك الشراء:

العملاء يبحثون عن أفضل جودة بسعرٍ معقول


إلى جانب تقسيم شركة المراعي لسوقها، فهي تحرص على تحسين منتجاتها لتضمن معايير الجودة من خلال نظام إدارة سلامة الغذاء، حيث تمتلك معظم نقاط سلسلة الإمداد والتوريد، مما يمكّنها إجراء أكثر من 10.000 اختبار جودة وفحص لمنتجاتها يومياً. وهو ما تعبر عنه بشكل واضح من خلال شعارها "جودة تستحق الثقة". حيث تقوم المراعي بتحليل احتياجات المستهلكين والبحث عن منتجات صحية ذات قيمة غذائية عالية ترضي أذواقهم وتلبي تطلعاتهم.



ماهي التحديات التي تواجه شركة المراعي، وما هي فرصها المستقبلية؟

على الرغم من الإيجابيات التي تم استعراضها لشركة المراعي الرائدة في منتجات الألبان في الشرق الأوسط وأفريقيا، إلا أن هذه الريادة تحمل الكثير من التحديات التي تواجهها كالتالي:


  1. المنافسة المحلية والعالمية: تتنافس شركة المراعي مع نظرائها في سوق الألبان في الشرق الأوسط مثل نادك، الصافي دانون، السدافكو وغيرها من الشركات المحلية والعالمية.


  1. تكاليف الإنتاج المرتفعة: صرحت شركة المراعي في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع أكس بإنها سترفع أسعار بعض منتجات الألبان في بداية 2023 نظراً لارتفاع مدخلات الإنتاج.


ومع ذلك فإن فرص شركة المراعي المستقبلية تعتمد بحثها المتواصل لتطوير منتجاتها بالتوازي مع التطور التكنولوجي كالتالي:


  1. الابتكار في المنتجات: على مدار السنوات السابقة عززت المراعي من التكنولوجيا لتحديث وابتكار منتجاتها، حيث تحرص على استخدام التقنيات الحديثة في جميع مرافق التصنيع والإنتاج بمصانعها المتنوعة وبالأخص في منتجات الألبان التي تعتمد على جودة العالية.


  1. التسويق الذكي: تحرص المراعي في جميع حملاتها التسويقية على التواصل مع مستهلكيها بالشكل الذي يتناسب مع فئات العمرية، حيث فازت مؤخراً بجائزة MENA Effie Award البارزة عن حملاتها التسويقية الأكثر فعالية في الشرق الأوسط وأفريقيا.



الممارسات المستدامة التي تتبعها شركة المراعي

أكدت شركة المراعي في تقرير المراعي لسنة 2023  بالتزامها بالمعاير العالمية والدولية لكل من سياسة رعاية الرفق بالحيوان, حيث كونها كونها شركة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات وبذلك حصلت المراعي على شهادة الامتثال لمعاير سياسة رعاية الرفق بالحيوان في مارس 2023. كما هدفت إلى توسيع نظام الإدارة البيئية لتشمل جميع مواقع التصنيع ذات الصلة داخل الشركة. ووفقاً لصحيفة عكاظ فإن المراعي أعلنت عن استراتيجيتها الاستثمارية للأعوام 2024 - 2028 باستثمارات تزيد عن 18 مليار ريال سعودي لريادة وتمكين قطاع الأغذية وتعزيز الأمن الغذائي. كما تطرقت الصحفية في مقالٍ آخر بإن تقرير الاستدامة لشركة المراعي في 2020 كشف بإنه في حلول 2025 ستساهم في المبادرات المحلية التي تهدف لخفض الاحتباس الحراري.

bottom of page