top of page

التحليل التنافسي: أدوات وأساليب لتفوق الشركات في السوق

ديسمبر 5

٣ min read


التحليل التنافسي: أدوات وأساليب لتفوق الشركات في السوق

يُعد التحليل التنافسي عملية تقييم شاملة تهدِف إلى مقارنة منتجات وخدمات الشركات الناشئة واستراتيجياتها مع منافسيها في السوق. إذ يركز على تحديد نقاط القوة والضعف بين الشركات المختلفة العاملة في نفس المجال أو القطاع. مما يساعد الشركات على استكشاف الفرص، التصدي للمخاطر المرتبطة بعملياتها واكتساب فهم أعمق لاستراتيجيات منافسيها، بما في ذلك جوانب مثل: التسعير، وخدمة العملاء، وعروض المنتجات.  

 

أهداف التحليل التنافسي:  


  • فهم السوق.  

  • التعرف على نقاط القوة والضعف. 

  • اكتشاف الفرص والتهديدات.

  • التنبؤ بالعرض والطلب في السوق. 

  • إعداد استراتيجيات للعمل.

  • توقع اتجاهات وأنماط السوق.

 

أهمية التحليل التنافسي لتحقيق التفوق: 

 

إن كنت تسعى لتحقيق التفوق في السوق فإن فهم المنافسة يٌعد ضروريًا في عالم الأعمال التنافسي، إذ تمثل هذه العملية فرصة فريدة لاستكشاف أحدث الاتجاهات والتكيف معها بمرونة، مما يعزز مكانتك في السوق، ومن خلال النقاط التالية نوضح لك أهمية التحليل التنافسي:

 

  • تحديد نقاط القوة والضعف: يساعد التحليل التنافسي في الكشف عن نقاط القوة والضعف للشركات مقارنة بمنافسيها مما يمكنها من تعزيز قدرتها التنافسية في السوق.


  • اكتشاف الفرص: يساعد تحليل استراتيجيات المنافسين من اكتشاف فرص جديدة في السوق يمكن الاستفادة منها لتحقيق النمو والتوسع.


  • تجنب الأخطاء: إن دراسة أخطاء المنافسين يساعد في تفادي الوقوع في نفس أخطائهم، بمعنى آخر ابدأ من حيث انتهى الآخرون حتى في الفشل وليس في النجاح فقط.


  • تحسين تجربة العميل: يتيح فهم ما يجذب العملاء إلى عروض المنافسين فرصة لتطوير المنتجات والخدمات لتلبية توقعات العملاء بشكل أفضل. 


  • تحليل المنافسين:︎ يوفر هذا التحليل فهمًا للبيئة التنافسية، مما يٌمكّن الشركات من اتخاذ قرارات أفضل، والتخطيط بشكل أكثر فاعلية.


  • اكتساب الميزة التنافسية: إن معرفة ما يفعله منافسوك، وكيف يفعلون ذلك يمكّنك من اتخاذ التدابير المناسبة لمواجهة التحديات وتحسين أداء شركتك لتميزها عن باقي الشركات المنافسة.


  • تحديد التهديدات والتحديات الناشئة: يساعد هذا التحليل في مراقبة المنافسين الجدد أو التغيرات في الاستراتيجيات التي قد تؤثر على عملك. 


  • دعم عملية الابتكار: يساهم التحليل التنافسي في تحفيز الابتكار من خلال توفير رؤى تمكن الشركات من تحسين منتجاتها وخدماتها، مما يعزز قدرتها على تلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

 

لذلك، فإن تحليل المنافسين لا يقتصر على كونه دراسة نظرية فحسب، بل يُعد استثماراً استراتيجياً في مستقبل عملك. لذا، احرص على اختيار أفضل أدوات تحليل المنافسين لتحقيق النجاح المستدام. 


كيف يتم  إجراء التحليل التنافسي؟  

 

يتم  إجراء التحليل التنافسي من خلال البحث عن المشهد الصناعي الحالي وتقييمه، الذي يتطلب النظر في المنتجات، الخدمات، استراتيجيات التسويق، ممارسات خدمة العملاء، نماذج التسعير والأداء العام. فمن خلال دراسة السوق الذي تنشط فيه الشركات وتحليل استراتيجيات منافسيها في المجال نفسه، يٌمكن للشركات الحصول على نظرة واضحة لما يتعين عليهم القيام به من أجل التفوق في الأداء والقدرة على المنافسة. لذلك، فإن إجراء التحليل التنافسي الفعّال يتطلب من الشركات فهم نقاط القوة والضعف لديها مقارنة بتلك الخاصة بمنافسيها، بالإضافة إلى إجراء تقييم دقيق وشامل لما تقدمه الشركة حاليًا، وإلى جانب دراسة متأنية للمشهد التنافسي ينبغي على الشركات مراعاة عوامل مثل: 


  • احتياجات العملاء وتفضيلاتهم.

  • معرفة اتجاهات الصناعة عند تقييم كيفية مقارنتها بمنافسيها. 

  • استخدام المعلومات التي تم جمعها من التحليل التنافسي من قِبل الشركات لتطوير استراتيجيات جديدة من شأنها مساعدتهم على اكتساب ميزة تنافسية عن منافسيهم. 

 

العوامل الأساسية التي يجب تضمينها في التحليل التنافسي: 


  1. مصفوفة الميزات: مقارنة ميزات منتجاتك وخدماتك مع المنافسين. 

  2. حصة السوق: تقييم نسبة حصتك في السوق ومكانتك بين المنافسين. 

  3. التسعير: تحليل استراتيجيات التسعير للمنافسين. 

  4. التسويق: دراسة استراتيجيات التسويق التي يتبعها منافسوك.

  5. الجغرافيا والثقافة: تحليل النطاق الجغرافي والثقافة التنظيمية للمنافسين. 

  6. مراجعات العملاء: الاطلاع على آراء العملاء حول منتجات وخدمات المنافسين. 

 

كم مرة يجب إجراء التحليل التنافسي؟ 

 

 يجب  أن يكون التحليل التنافسي عملية دورية ومنتظمة، وليس إجراءً يتم مرة واحدة ثم يُترك، كما يُنصح بالتالي:


  • يُنصح بأن تقوم الشركات بتحليل تنافسي واسع وشامل مرة واحدة في السنة، بالإضافة إلى إجراء تحليل أصغر كل ثلاثة أشهر أو عند الحاجة. 

  • قد تقع بعض الشركات في فخ إهمال هذا النوع من التحليل بعد تأسيس علامتها التجارية وتحقيق بعض النجاح، ومع مرور الوقت، قد تدخل شركات جديدة للسوق أو تظهر تقنيات جديدة تغيّر المعادلة، فإذا لم تواكب التغيرات فإنك تخاطر بفقدان حصتك في السوق لصالح المنافسين الذين يبقون على اطلاع دائم. 

  • من خلال المراجعة المنتظمة لأداء شركتك مقابل أداء منافسيك، ستتمكن من تحديد نقاط التحسين التي تحتاج إليها بشكل مستمر، وستتجنب المفاجآت غير السارة التي قد تأتي من التهديدات الجديدة في السوق. 

 

الأدوات الرئيسية للتحليل التنافسي: 

  

بالرغم من أن عملية تحديد منافسيك ليست بتلك السهولة، إلا أنه من المهم أيضًا تصميم استراتيجيات فريدة تُبرز نقاط قوتك وتمنحك ميزة تنافسية. فكلما تعمقت معرفتك بمنافسيك، زادت قدرتك على الاستفادة من نقاط ضعفهم وتحقيق التميز في السوق وذلك كالتالي: 


  1. تحليل وسائل التواصل الاجتماعي: إن مراقبة نشاط المنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي هو جزء لا يتجزأ من فهم كيفية تفاعلهم مع الجمهور. فمن خلال متابعة صفحاتهم، يمكنك أن تعرف ما الذي ينجح في استراتيجياتهم؟ وما الذي يعاني من القصور؟ هل ينشرون محتوى معين يجذب التعليقات والمشاركات؟ أم أن هناك أنماطًا معينة تجعل جمهورهم يتفاعل بشكل أكبر؟ ومنها: 


  • التفاعل: سجّل عدد التعليقات والإعجابات والمشاركات لكل منشور. 

  • نوع المحتوى: هل يركزون على مقاطع الفيديو، الصور، أو المقالات الطويلة؟ 


  1. تحليل استراتيجيات المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي: إن تحليل استراتيجيات المحتوى للمنافسين يجعلك تتعرف على الأساليب الفعّالة التي يستخدمونها، وكيف يبنون قصصًا تجذب انتباه المستهلكين؟ باستخدام أدوات مثل:


  • تحديد المواضيع الرائجة: وذلك من خلال معرفة الموضوعات التي تحقّق الأعلى تفاعلاً. 

  • كتابة محتوى متميّز: استلهم من طرقهم، لكن أضف لمستك الخاصة التي تعبر عن هويتك التجارية للتموضع بشكل جيد في السوق. 


من خلال هذه التحليلات، تستطيع تحسين استراتيجياتك على وسائل التواصل الاجتماعي وضمان تفاعل أكبر مع جمهورك المستهدف، لمساعدتك في تعزيز علامتك التجارية وزيادة الوعي بها. 

 

  1. مراقبة تصنيفات المواقع للمنافسين: تقييم وتصنيف مواقع المنافسين في محركات البحث هو خطوة حيوية لفهم مدى قوة موقعك بالنسبة للآخرين. يمكن أن تعطيك أدوات مثل Moz أو Ahrefs لمحة عن كيفية تصنيف مواقع المنافسين لكلمات رئيسية معينة. ومن خلال متابعة هذه التصنيفات، يمكنك: 


  • تحليل نقاط القوة: التعرف على المجالات التي يتفوق فيها المنافسون وتحديد العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا التفوق. 

  • تقييم استراتيجياتهم: دراسة مدى كفاءة استخدامهم لتحسين المحتوى أو الاستفادة من الروابط الخلفية لتحقيق النجاح. 


  1. تحليل عوامل تصنيف محركات البحث للمنافسين: بعد التعرف على تصنيفات المنافسين، تصبح الخطوة التالية هي تحليل عوامل التصنيف التي يعتمدون عليها، وتتضمن هذه العوامل: 


  • الكلمات الرئيسية: ما هي الكلمات المفتاحية التي يركزون عليها في محتواهم؟ 

  • الروابط الخلفية: من أين يمكن الحصول على الروابط؟ وكيف تساعد هذه الروابط على مصداقيتهم؟ 


تحليل هذه العوامل يجعلك على دراية بالاستراتيجيات الأكثر فاعلية، بهدف تحسين موقعك الخاص لتحقيق تصنيفات أفضل في محركات البحث.

 

فوائد تحليل المنافسين: 

 

يوفر تحليل المنافسين فرصة مميزة لتعزيز مكانتك في السوق، من خلال فهم استراتيجيات المنافسين وتفاعلهم مع جمهورهم، يمكنك تحديد ميزات تنافسية تميزك عنهم. على سبيل المثال:


  1. إذا لاحظت أن أحد المنافسين يقدم خدمة دعم عملاء قوية، يمكنك العمل على تحسين تجربة العملاء عندك، سواءً من خلال الرد السريع على الاستفسارات أو تقديم حلول مبتكرة لمشاكلهم. 


  • تقديم قيمة مضافة: استخدام ما تعرفه عن المنافسين لتحسين عروضك. 

  • توسيع نطاق النشاط: استغلال الفرص التي قد يغفلها المنافسون. 


  1. يعد تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين خطوة حيوية نحو النجاح. فعبر دراسة استراتيجياتهم، ستتمكن من معرفة: 


  • نقاط القوة: مثل: الحملات الإعلانية الناجحة أو الابتكارات في منتجاتهم. 

  • نقاط الضعف: مثل: عدم مقدرة المنافسين على تلبية احتياجات السوق بشكل كافٍ. 

 

استراتيجيات فعالة لتحليل المنافسة: 

 

  • جمع المعلومات: في البداية  يجب أن تقوم بعملية جمع البيانات حول منافسيك من مصادر مختلفة مثل: البيانات المالية، تقارير السوق، وملاحظات العملاء. استخدم أدوات التحليل المتاحة على الإنترنت، وقم بمراقبة أنشطتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. 


  • تحليل الاستراتيجيات: قم بتحليل استراتيجيات المنافسين في مجالات التسعير، التسويق، وتطوير المنتجات؛ لفهم كيفية تقديم المنافسين للقيمة المضافة للعملاء وكيفية تفاعلهم مع السوق. مما سيمكنك من تحديد الاستراتيجيات الناجحة والأخرى التي قد تكون غير فعّالة. 


  • تقييم الأداء المالي: راجع البيانات المالية للمنافسين إذا كانت متوفرة، يمكن أن تحليل العوائد والأرباح والتكاليف أن يمنحك رؤى حول استقرارهم المالي وقدرتهم على استثمار المزيد في تطوير المنتجات أو التوسع. 


  • مراقبة ردود فعل العملاء: اطلاعك على مراجعات وتعليقات العملاء بشأن منتجات وخدمات المنافسين. سيساعدك على فهم ما يعجبهم وما لا يعجبهم، مما يوفر لك معلومات قيّمة لتحسين عروضك. 


  • مراجعة الابتكارات والتقنيات: راقب كيف يستخدم المنافسون التقنيات الحديثة والابتكارات. فتقييم تطبيقاتهم للتقنيات الجديدة قد يساعدك في تحسين عملياتك الخاصة وتبني تقنيات يمكن أن تكون مفيدة لك.  


الخلاصة: 

 

 يعد التحليل التنافسي أداة استراتيجية حيوية تساعد الشركات على تعزيز مكانتها في السوق والتكيف مع التغيرات المستمرة عبر استكشاف نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.


bottom of page